احتقان الحنجرة : Acute Laryngitis

-هناك أسباب عديدة للبحة. ولحسن الحظ ان معظم الأسباب ليست خطيرة وممكن ان يتحسن الصوت بعد فترة بسيطة ،و من أكثر الأسباب شيوعاً هو احتقان الحنجرة الذي يحصل عادة نتيجة انفلونزا حادة يؤدي إلى انتفاخ بأوتار الصوت أو نتيجة برد عادي أو التهاب بجهاز التنفس العلوي أو ممكن ان يكون بسبب الصراخ والكلام بوتيرة عالية كاللعب بكرة القدم وكرة السلة أو الغناء بصوت عالٍ.
لحماية أحبال الصوت:
إذا الاحتقان بالصوت لم يعالج فوراً فان الاستمرار باستعمال الصوت بوتيرة عالية Voice Abuse يؤدي الى تكوين لحميات على أوتار الصوت وتتلكس Voice Nodules أو Singers Nodules هذه البروزات ولا تشفى إلا بالعلاج الصوتي Voice Therapy او بواسطة عملية استئصال هذه اللحميات جراحياً.
إن هذه البروزات Voice Nodules منتشرة عند الأطفال وعند البالغين وخاصة الأمهات بالمنزل عند التدريس للأطفال وكذلك عند المحاميين وشرطة السير وحكام المباريات ومشجعين الألعاب.

-رجوع عصارة المعدة الى الحنجرة: Gastroesophageal Reflux

إن هذا من اهم الأسباب المتداولة هذه الأيام عندما يشكو المريض من حرقة أو الإحساس بأن جسم غريب بالمريء أو الحنجرة إذ ان عصارة المعدة تصعد بالمريء نتيجة خلل بصمام المريء وباب المعيدة Heart Burn يؤدي إلى صعود الحامض المعدي إلى المريء ويؤدي إلى احتقان أوتار الصوت عادة يكون الصوت غير واضح ومحتقن في الصباح عندما يستيقظ المريض من النوم ويتعدل الصوت عند الظهر ان المصابين بهذا الخلل يشعرون بوجود جسم غريب بالحلق أو بلغم يصعب التخلص منه بسهولة أو بالنحنحة تكراراً باليوم.
التدخين: ان التدخين هو سبب آخر للبحة وهنا تكمن الخطورة إذ إن هذه الآفة تؤدي إلى بحة بالصوت ومن ثم الى سرطان حنجرة Malignant Cancer خبيث.
إذا كان المدخن سيجارة، سيجار، نارجيلة أو أي شيء آخر عنده بحة يجب ان يذهب إلى طبيب أنف أذن وحنجرة للاطمئنان إذ إن نسبة عالية من هؤلاء ممكن استئصال هذه اللحميات الخبيثة إذا كانت مبكرة والإقلاع عن هذه الآفة إذا كانت هي السبب للبحة.

-أسباب أخرى:
هنالك أسباب عديدة غير منتشرة وهي البحة نتيجة حساسية بالحنجرة، تضخم بالغدة الدرقية واسباب من الجهاز العصبي، أو حوادث السير وأحياناً بفترة العادة الشهرية عند السيدات، واحيانا التعرض للخوف الشديد او الصياح الشديد يؤدي الى بحة الصوت.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(وَقُل رَّبِّ اغفِرْ وارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ)
تابعنا على ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]