كيف تحول غرفتك الى ستوديو منزلي .. تكنيكات في عزل .
.الصوت
}من اكبر الاخطاء التي نرتكبها حينما نفكر بالتسجيل الصوتي في المنزل .. ان نسارع
بلصق الاسفنج على الجدران !!{
* عزل الصوت *
يعتمد الصوت في فيزياءه على الاهتزاز .. وعلى ذلك .. فأن الاسفنج اذا تم لصقه على
الجذار لن
يؤدي بأي حال من الاحوال الى عدم تسرب الاصوات من الخارج الى داخل الغرفة.
* الحل الامثل لعزل الصوت هو الآتي: *
بناء غرفة داخل غرفة .. وكيفية تحقيق ذلك تكمن في وضع جدران مزدوجة .. الجدار
الاول هو
الجدار الطوبي الذي تتكون منه الغرفة اصلا.. اما الجدار الثاني فمن الممكن ان يكون
من أي مادة مصمتة "بدون فراغات هوائية" يرى صاحب الغرفة وضعها.
كيف يتم ذلك؟ من اهم الامور التي يجب مراعاتها هي ان لايكون الجدار الجديد ملاصقا للجدار الاصلي.. اما عن كيف يتم عمل ذلك ..
فان الامر متروك للذوق الشخصي وللميزانية.
* ماذا عن الاسفنج اذا؟ *
يعمل الاسفنج اصلا لأمتصاص الاصوات الصادرة من داخل الغرفة وليس القادمة من
الخارج، حيث لدى الاسفنج قدرة صوتفيزيائية "اكوستك" على امتصاص الترددات
العالية التي لديها قابلية الانعكاس داخل الغرفة مما يؤدي الى تشويه الصوت المراد تسجيله.
تختلف الترددات المراد امتصاصها على سمك الاسفنج وشكل سطحه.. حيث
تزداد قابلية الامتصاص كلما زاد السمك.. وتزداد قابلية تشتيت الانعكاسات بعدم
استواء سطح المادة الاسفنجية.. ومن اكثر المواد الاسفنجية رواجا في الاستوديوهات
في "السونكس" sonix التي يشبه شكلها كرتون البيض !
* اذا كنت تسجل من الكمبيوتر : *
من المعروف دائما انه اذا كنت تسجل من الكمبيوتر .. ان يتسرب صوت مراوح التبريد
الموجودة في الكمبيوتر الى المايكروفون..
وتوجد هناك حلول غير مكلفة وعملية لذلك.. منها : توجيه المايكروفون في اتجاه
معاكس تماما للكمبيوتر .. مع مراعاة عدم وجود سصح عاكس مواجه للمايكروفون
.. والا لن تستطيع التخلص من "الطحنة" !
ايضا .. وضع اي جسم بين الكمبيوتر والمايكروفون..أريكة على سبيل المثال
او شماعة معلق بها ملابس قطنية.. او جسم كبير الحجم يحتوي على قطن او اسفنج.
* صوت المكيف: *
اذا لم يكن لديك تكييف مركزي .. فأن صوت المكيف شر لابد منه . الا اذا قررت ان
تسجل تحت ظروف قاسية
* من التكنيكات التي تستحب مراعاتها عند التسجيل في المنزل : *
1- عدم وضع الآلة المراد تسجيلها بعيدا عن المايكروفون.. حيث سوف يتسرب صوت
رنين الغرفة الى التسجيل مما قد يضعف جودة الصوت ونقاوته.
2 -عدم استعمال المايكروفون اذا كان من الممكن الاستغناء عنه .. حيث ان
المايكروفون يدخل معه الكثير من "النويز" الغير مرغوب به والذي يصعب التخلص
منه. استعمل الكيبورد كبديل مثلا.
3- عدم استعمال السماعات واستعمال الهدفون لتقليل تسرب الاصوات الاخرى الى
التراك الذي تقوم التسجيل به. حيث يتساهل البعض ويقول" يضيع الصوت في الغسيل"
نعم يضيع الصوت في الغسيل وقد لا تسمعة .. ولكن من ميزات الصوت ان الاصوات
التي لانسمعها والتي يتم تسجيلها تؤثر كثيرا في الجودة النهائية للعمل الفني من حيث النقاوة..
} ارجو ان تكون هذه المعلومات قد افادت الاخوة القراء ..مع العلم ان من
الاخوة اعضاء المنتدى من هم على علم تام بما كتبت..ولكن لكي تعم الفائدة على{..
* أليكم المايكات وتقنياتها
المايكروفونات
تقنيات استعمال المايكروفونات
.
.
حبيت ان اشارك الاخوة المهتمين بالصوت وتقنياته بهذه المعلومات البسيطة.. ان شاء
الله تعجبكم وتستفيدون منها...
مواصفات المايكروفونات:
1- النوعية :
أ- داينامك :
هو نوع من المايكروفونات اساس نظرية عمله هو تحويل الطاقة الصوتية الى طاقة
كهربية عن طريق مغناطيس حساس جدا داخل المايكروفون.
من مواصفاته انه ضعيف الحساسية للترددات العالية "التربل" نظرا لطريقة اسقباله
للموجات الصوتية، اذ يعتمد على ميكانيكا الصوت التي غالبا ما تكون ضعيفة الطاقة.
ممتاز للآلات ذات الصوت العالي "طبول، ساكسوفون،الآلات النحاسية ..الخ"
لا يحتاج لطاقة كهربية.
شديد التحمل للصدمات.
ب- كوندانسر :
وهو يعمل اعتمادا على نظرية تكثيف الكهرباء الساكنة "مكثف" ذو
حساسية جيدة للترددات العالية، لا يصلح للآلات ذات الصوت العالي اذ من الممكن ان
يعطب بسببها. يحتاج لطاقة كهربية "فاتوم باور"
ينقسم الى عدة اقسام :
1- العادي :
أ- مستقبل كبير
Large diaphragm
يمتاز بصوت دافئ ، يصلح للآتي : الاصوات البشرية، الآلات الوترية، وباقي الآلات
الخشبية غير الايقاعية.
ب- مستقبل صغير
Small diaphragm
يمتاز بدقة عالية بسبب صغر حجم المستقبل، وذلك لأن الموجات الصوتية ذات التردد
العالي تستطيع تحريك المستقبل الصغير بسهولة اكبر من المستقبل الكبير.
يصلح لكل صوت ذو تردد عالي "تربل"، مثلا :
Hi hat , drums overhead, steel string guitar etc.
2- الكتريت كوندانسر:
وهو مطابق تماما للنوع الاول، ولكن لا يحتاج الى فانتوم باور، اذ يأتي مشحونا
بكهرباء ساكنة من المصنع.
ومايكروفونات الالكتريت ارخص ثمنا من النوع العادي اذا كانت الجودة مماثلة وذلك
بسبب ان الالكتريت لا يدوم لمدة تتعدى الخمس سنوات.
3- مايكروفونات الشريط "ريبون" :
وهي نوع من المايكروفونات ذات حساسية شديدة للصدمات، اذ يمكن لسقطة واحدة ان
تعطب الجهاز للأبد.
يعتمد في عمله على شريط حريري ناعم شديد الحساسية والدقة اذا تعرض لموجة
صوتية يهتز.. مغيرا بذلك شدة التيار الكهربي الذي يمر به.
ذو جودة عالية جدا وسعر مرتفع.
يمتاز بصوت "سلس" مميز لا يمكن الحصول عليه الا بهذا النوع من المايكروفونات.
يصلح لأي آلة ذات صوت غير مرتفع، مثل : العود، الناي وغيره من الآلات ذات
الصوت "الحنون"
وتبقى المسألة مسألة ذوق....
4- مايكروفونات "الصمام"
Valve mic "tube mic"
وهو مايكروفون "كوندانسر" ولكن تمر دائرته الكهربية بصمام "فالف" الكتروني
ضعيف في رد الفعل تجاه الموجات الصوتية، وهذا هو السبب في "دفئ" الصوت لهذه
المايكروفونات، اذ ان "الورمث" هو عبارة عن تمثيل غير دقيق للصوت!
ثانيا : الحساسية:
لكل مايكروفون حساسية للصوت، وكل ما زادت الحساسية، زادت الجودة.
والحساسية تقاس بمدى انتاج المايكروفون للكهرباء عندما يتعرض الى "ساين ويف"
على بعد متر واحد.
ثالثا: الحساسية القطبية:
Polar pattern
لكل مايكروفون حساسية قطبية، قد تكون متغيرة او ثابتة، وهي عبارة عن حساسية
المايكروفون للأصوات القادمة من اتجاهات مختلفة.
اذ ان الماكروفونات لها عدة استعمالاات، وقد لا يرغب المستخدم ان يسجل الاصوات
القادمة من خلف المايكروفون.. وقد يرغب بتسجيل الاصوات القادمة من الاطراف فقط
كما في المسلسلات والافلام..
اما بالنسبة لنوعيات الميكروفونات .. فهناك عشرات من الماركات والألوف من
الموديلات .. ومن الصعب تغطيتها كلها..
ولكن كبداية ، نستعرض معا الاستعمالات الاساسية للميكروفونات وافضل ما يمكن
استعماله من ماركات.
1- الاصوات البشرية :من اشهر الميكروفونات للأصوات البشرية هو Neumann U67 وهي ماركة
المانية شهيرة .. غالي الثمن .. ويعطي دفئ في الصوت ودقة شديدة في الالتقاط
ويرى معظم المهندسين في الغرب انه يصلح غالبا للصولوهات البشرية ولي الكورال.
اما للكورال فلا ينصح المهندسون بالميكروفونات ذات الصمام .. بل يرون ان استعمال كوندانسر هو الخيار الاول..
مثلا AKG C-414 TL II الشهير النمساوي الصنع او
RODE NT-2 الاسترالي.
اما للأصوات النسائية او الاطفال .. فميكروفون TELEFUNKEN U48
الأسطوري هو الخيار الاول الذي لا بديل عنه .. وللعلم .. تم التوقف عن تصنيع هذا
الميكروفون منذ الثمانينات في القرن الماضي.
2- الايقاعات :
تنقسم الايقاعات الى عدة انواع وبالتالي تختلف الميكروفونات المفضلة لكل نوع.. نذكر
منها..
أ- الطبول : مايكروفون SHURE SM57 - BETA 57 هما الخيار الأول
للأستوديو و للعزف الحي .. كونه داينامك و ذا جودة عالية.و يمكن استعمال
SENNHEISER MD 441 اذا توفر.
CC3300
منها الرق و الصاجات والكاسات النحاسية والجونج و "الهاي هات" والجحلة "القلة"
وغيرها. وينصح المهندسون باستعمال ميكروفون كوندانسر ذو مستقبل صغير
Small Diaphragm بسبب فعاليته تجاه الترددات العالية .. ومن هذه الميكروفونات نذكر
..AKG C1000S - AKG c 451 EB - Beyer MCE 93 - RODE NT-5 وغيرهم .
وللاستعمالات الاخرى
ملاحظات احب ان اوضح نقطة بسيطة بخصوص بطاقات الصوت....
بغض النظر عن الماركة او بلد الصنع .. هنالك عاملان اساسيان في تحديد الجودة.
1- محولات الانالوج/ ديجيتال AD/DA converters
وهي دائرة الكترونية تقوم بتحويل النبضات الكهربية "انالوج" الى ارقام "ديجيتال" ..
حيث اذا كانت المحولات ذات دقة في التمثيل الرقمي زادت جودة الصوت.. والعكس
صحيح.
من افضل الشركات التي تصنع هذه الدوائر هي
Focusrite .. Apogee & Muto
2- دائرة ما قبل المضخم PreAmp
وهي دائرة الكترونية تقوم بتضخيم الاشارات القادمة من الميكروفون وتغيير صيغتها
لتتناسب مع الوسط التي ستتوجه اليه تلك الاشارات.. وهي تلعب دور اساسي في
تحديد الجودة النهائية للميكروفون.
فعلى سبيل المثال .. لو قمنا باستخدام مايك نويمان مع
Behrenger Preamp لظهر صوت النويمان وكأنه ميكروفون ابو عشرة ريال
اما بالنسبة للسنهايزر ..
اذا ممكن تكون اكثر تحديدا في ماهية الاستعمال .. حيث ان
لكل وظيفة مايكروفون يفضل استخدامه ..
اذا كنت تقصد تسجيل الاصوات البشرية، فأمامك خياران
..
1- داينامك .. MD 441 الشهير .. وهو ايضا مستعمل في تلفزيون الكويت في
المقابلات الخارجية .. وهو الميكروفون الرئيسي لأذاعة البحرين - البرنامج العام.
2- كوندانسر : وفي وجهة نظري هو الاختيار الافضل .. Sennheiser E-865
.. البرامج ليس لها ايه مسؤولية في تحديد جودة الصوت .. الامر يعتمد على كرت
الصوت بشكل اساسي بسبب الامور التي ذكرتها في ردي السابق.
ومن الصعب الحصول على الجودة المنشودة اذا كنت تغض النظر عن الاجهزة
المصاحبة للميكروفون
الكومبراسر
.
.
في هذه الدرس بأذن الله نستعرض معا بعض اهم الاجهزة التي لا يستغني عنها كل
مهندس محترف..
ونبدأ بالكومبراسر ..
هو جهاز الكتروني ينتمي الى عائلة Dynamic Processors وهي اجهزة
معالجة صوتية تختص في معالجة ضخامة الصوت ففقط.
قبل التطرق الى وظيفة الجهاز .. يتوجب اولا معرفة بعض المصطلحات المتعلقة
بالموضوع..
ا
-ما هو Dynamic Range -
هي خاصية للصوت تعبر عن الفرق بين اعلى نقطة وادنى نقطة في المادة الصوتية من
حيث الضخامة Loudness .
مثلا .. الصوت البشري ..يستطيع الانسان ان يصدر ادنى صوت "همس" بدرجة
1 ديسيبل .. واعلى درجة "صراخ" تصل الى 120 ديسيبل.
اذن .. Dynamic range للصوت الآدمي هو 120 - 1 = 119 ديسيبل.
أي ان الفرق بين اعلى نقطة وادنى نقطة هو 119 ديسيبل.
ا-الكومبراسر هو جهاز يقلل Dynamic range -
كيف يتم ذلك ؟
باستعمال دائرة الكترونية تعرف باسم
VCA Amplifier (Vol*********e Controlled Amplifier) وهي تتحكم
بضخامة الصوت اوتوماتيكيا وتحت ظروف يعدها المهندس.
ا-من خصائص الكومبراسر : -
1- Threshold ..
وهي النقطة التي اذا وصل اليها الصوت .. يبدأ الكومبراسر
بالعمل . وتقاس بوحدة الديسيبل.
مثلا . عندما نضبط الجهاز على ثريشولد مقداره -24 ديسيبل ، لا يبدأ الكومبراسر
بالعمل الا عندما يقرأ الموشر الصوتي اشارة تعادل او تفوق -24 ديسيبل.
2-Ratio ..
وهي نسبة ضغط الصوت .
مثلا .. اذا تم ضبط الريشو على 2:1 .. ذلك يعني ان كل وحدتي ديسيبل تعلو
الثريشولد سوف يتم تقليل ضخامتها الى واحد ديسيبل.
يعني .. اذا كان الثريشولد -24 .. والريشو 2:1 والقراءة تشير الى -10 ديسيبل ..
فإن 12 ديسيبل سوف يتم ضغطها الى 6 ديسيبل .. مما ينتج عنه تقليل ضخامة
الصوت في تلك اللحظة بمقدار 6 ديسيبل اوتوماتيكيا.
3- Attack - Release :
وهي سرعة رد فعل الجهاز عندما يصل الصوت الى
الثريشولد. حيث سرعة رد الفعل تنطبق حين يصل الصوت الى الثريشولد او عندما
ينزل الصوت الى ما دونه .
4- Make Up Gain
وهو زر تحكم بضخامة الصوت الخارج من الجهاز.
حيث ان من الطبيعي ان تقل ضخامة الصوت بعد معالجتها بالكومبراسر.
هذه هي الخصائص الرئيسية للكومبراسر.. وقد تزداد هذه الخصائص باختلاف الماركة .
ا
-وظيفة الجهاز -
من الحالات التي تواجه مهندس الصوت .. عندما يسجل انشودة بها اختلاف كبير في
قوة الاداء .. قرار وجواب مثلا في تراك واحد .. نلاحظ ان ضخامة الصوت تتغير بشكل
كبير .. واذا حاولنا زيادة "الفوليوم" سوف يصل الجزء الذي به الجواب الى درجة
الدستورشن ..
فما الحل ؟
الحل هو الكومبراسر .. اذ انه سوف يمنع الصوت من الوصول الى درجة الدستورشن
مع المحافظة على جزء القرار مسموعا بشكل واضح.
وهو ايضا فعال جدا اذا كان لدينا مجموعتين من الكورال واردنا المساواة بين ضخامة
الصوت لكل منهما ...
و من الاستعمالات المتقدمة للكومبراسر .. انه يساعد في التخلص من
Cocktail Party Effect وهو ظغيان الاصوات العالية على الاصوات الواطئة ..
مع تمنياتي للأخوة القراء بالأستفادة من هذه المعلومات
أنظمة Noise Reduction
.
.
اليكم موضوع مبسط عن انظمة ازالة التشويش Noise Reduction
بداية .. كان التشويش مصدر قلق شديد لمهندسي الصوت منذ بداية اختراع الفونوغراف عام 1877 ميلادية - من قبل توماس ايديسون -
وحتى نهايات السبعينات من القرن الماضي.
ما هو Noise ؟
هو كل ما يشوب التسجيل من ترددات غير مرغوب فيها لم تتواجد اصلا في مصدر الصوت المراد تسجيله.
انواع انظمة
Noise Reduction
1- انظمة Pre-emphasis & De-emphasis
هي عبارة عن التخلص من الهواء "النويز" عن طريق استعمال Equalizer
وهو نظام بسيط .. حيث تتم اضافة ترددات عالية HF على التسجيل الاصلي بمقدار محدد ثابت..
ويتم استقطاع نفس التردد بنفس المقدار عند التشغيل PlayBack .
وبذلك نحافظ على التسجيل الاصلي مع التخلص من الزوائد.
مثال على ذلك...نظام Dolby HX Noise Reduction cercuit
2- Dynamic Complementary Systems
وهو نظام يعتمد على مرحلتين ..
أ- دائرة الكترونية تكتشف الهواء.. بالمقارنة بين المادة الاصلية والمادة المسجلة.
ب- دائرة اخرى تستعمل الكومبراسر في حدود الترددات المكتشفة من قبل الدائرة الاولى..
وتضغط الترردات الغير مرغوب فيها بمقدار -20 ديسيبل.
مثال : DBX Noise REduction System and Dobly B
3- Digia Noise Reduction Systemslوهي الفلاتر التي تستخدم مع الكمبيوتر او الاجهزة الرقمية
وطريقة عملها سرية للغاية .. وترفض الشركات البوح بهذه الاسرار خوفا عليها من التقليد.
مثال لأفضل الفلاتر:
Dynamic Intelligent NR - By DigiDesign
No Noise plug-in by Sonic Solutions
DeNoiser by Steinberg
إضافات
: فلتر Denoiser فعال جدا اذا تم استعماله بالطريقة الصحيحة..
اذ يتوجب تشغيل التراك المطلوب معالجته اولا قبل دخول المادة الاصلية ..
يعني تشغيل الفلتر في الفراغ قبل دخول المغني مثلا .. لإعطاء الفرصة للفلتر لمعاينة الهواء ..
ثم اضغط FREEZE قبل دخول المنشد باقل من ثانية اذا ممكن .. او بثانية على الاقل..
بهذا يستطيع الفلتر معاينة "النويز" قبل معالجته..
الخلاصة : ( الزبدة )
طيب انا عطيتكم مقدمة ما تحتاجونها في عملكم وانما هي للمعلوميه فقط
ولا نحتاج لا غرفه معزوله ولا شي كل اللي نحتاجه كرت صوت ممتاز مثل الكرييتف
ومايك يكون مقبول طبعا انتو مو شركة انتاج ولا شي يعني ينفع لكم مايك من شركة جونيوس سعره 10 ريال بس عليه تسجيل يطرب
او بدل كرت الصوت والمايك تقدر تروح لمكتبة جرير وتشتري هيدفون USB من شركة مايكروسوفت هذا افضل واجود انواع الهيدفونات
.الصوت
}من اكبر الاخطاء التي نرتكبها حينما نفكر بالتسجيل الصوتي في المنزل .. ان نسارع
بلصق الاسفنج على الجدران !!{
* عزل الصوت *
يعتمد الصوت في فيزياءه على الاهتزاز .. وعلى ذلك .. فأن الاسفنج اذا تم لصقه على
الجذار لن
يؤدي بأي حال من الاحوال الى عدم تسرب الاصوات من الخارج الى داخل الغرفة.
* الحل الامثل لعزل الصوت هو الآتي: *
بناء غرفة داخل غرفة .. وكيفية تحقيق ذلك تكمن في وضع جدران مزدوجة .. الجدار
الاول هو
الجدار الطوبي الذي تتكون منه الغرفة اصلا.. اما الجدار الثاني فمن الممكن ان يكون
من أي مادة مصمتة "بدون فراغات هوائية" يرى صاحب الغرفة وضعها.
كيف يتم ذلك؟ من اهم الامور التي يجب مراعاتها هي ان لايكون الجدار الجديد ملاصقا للجدار الاصلي.. اما عن كيف يتم عمل ذلك ..
فان الامر متروك للذوق الشخصي وللميزانية.
* ماذا عن الاسفنج اذا؟ *
يعمل الاسفنج اصلا لأمتصاص الاصوات الصادرة من داخل الغرفة وليس القادمة من
الخارج، حيث لدى الاسفنج قدرة صوتفيزيائية "اكوستك" على امتصاص الترددات
العالية التي لديها قابلية الانعكاس داخل الغرفة مما يؤدي الى تشويه الصوت المراد تسجيله.
تختلف الترددات المراد امتصاصها على سمك الاسفنج وشكل سطحه.. حيث
تزداد قابلية الامتصاص كلما زاد السمك.. وتزداد قابلية تشتيت الانعكاسات بعدم
استواء سطح المادة الاسفنجية.. ومن اكثر المواد الاسفنجية رواجا في الاستوديوهات
في "السونكس" sonix التي يشبه شكلها كرتون البيض !
* اذا كنت تسجل من الكمبيوتر : *
من المعروف دائما انه اذا كنت تسجل من الكمبيوتر .. ان يتسرب صوت مراوح التبريد
الموجودة في الكمبيوتر الى المايكروفون..
وتوجد هناك حلول غير مكلفة وعملية لذلك.. منها : توجيه المايكروفون في اتجاه
معاكس تماما للكمبيوتر .. مع مراعاة عدم وجود سصح عاكس مواجه للمايكروفون
.. والا لن تستطيع التخلص من "الطحنة" !
ايضا .. وضع اي جسم بين الكمبيوتر والمايكروفون..أريكة على سبيل المثال
او شماعة معلق بها ملابس قطنية.. او جسم كبير الحجم يحتوي على قطن او اسفنج.
* صوت المكيف: *
اذا لم يكن لديك تكييف مركزي .. فأن صوت المكيف شر لابد منه . الا اذا قررت ان
تسجل تحت ظروف قاسية
* من التكنيكات التي تستحب مراعاتها عند التسجيل في المنزل : *
1- عدم وضع الآلة المراد تسجيلها بعيدا عن المايكروفون.. حيث سوف يتسرب صوت
رنين الغرفة الى التسجيل مما قد يضعف جودة الصوت ونقاوته.
2 -عدم استعمال المايكروفون اذا كان من الممكن الاستغناء عنه .. حيث ان
المايكروفون يدخل معه الكثير من "النويز" الغير مرغوب به والذي يصعب التخلص
منه. استعمل الكيبورد كبديل مثلا.
3- عدم استعمال السماعات واستعمال الهدفون لتقليل تسرب الاصوات الاخرى الى
التراك الذي تقوم التسجيل به. حيث يتساهل البعض ويقول" يضيع الصوت في الغسيل"
نعم يضيع الصوت في الغسيل وقد لا تسمعة .. ولكن من ميزات الصوت ان الاصوات
التي لانسمعها والتي يتم تسجيلها تؤثر كثيرا في الجودة النهائية للعمل الفني من حيث النقاوة..
} ارجو ان تكون هذه المعلومات قد افادت الاخوة القراء ..مع العلم ان من
الاخوة اعضاء المنتدى من هم على علم تام بما كتبت..ولكن لكي تعم الفائدة على{..
* أليكم المايكات وتقنياتها
المايكروفونات
تقنيات استعمال المايكروفونات
.
.
حبيت ان اشارك الاخوة المهتمين بالصوت وتقنياته بهذه المعلومات البسيطة.. ان شاء
الله تعجبكم وتستفيدون منها...
مواصفات المايكروفونات:
1- النوعية :
أ- داينامك :
هو نوع من المايكروفونات اساس نظرية عمله هو تحويل الطاقة الصوتية الى طاقة
كهربية عن طريق مغناطيس حساس جدا داخل المايكروفون.
من مواصفاته انه ضعيف الحساسية للترددات العالية "التربل" نظرا لطريقة اسقباله
للموجات الصوتية، اذ يعتمد على ميكانيكا الصوت التي غالبا ما تكون ضعيفة الطاقة.
ممتاز للآلات ذات الصوت العالي "طبول، ساكسوفون،الآلات النحاسية ..الخ"
لا يحتاج لطاقة كهربية.
شديد التحمل للصدمات.
ب- كوندانسر :
وهو يعمل اعتمادا على نظرية تكثيف الكهرباء الساكنة "مكثف" ذو
حساسية جيدة للترددات العالية، لا يصلح للآلات ذات الصوت العالي اذ من الممكن ان
يعطب بسببها. يحتاج لطاقة كهربية "فاتوم باور"
ينقسم الى عدة اقسام :
1- العادي :
أ- مستقبل كبير
Large diaphragm
يمتاز بصوت دافئ ، يصلح للآتي : الاصوات البشرية، الآلات الوترية، وباقي الآلات
الخشبية غير الايقاعية.
ب- مستقبل صغير
Small diaphragm
يمتاز بدقة عالية بسبب صغر حجم المستقبل، وذلك لأن الموجات الصوتية ذات التردد
العالي تستطيع تحريك المستقبل الصغير بسهولة اكبر من المستقبل الكبير.
يصلح لكل صوت ذو تردد عالي "تربل"، مثلا :
Hi hat , drums overhead, steel string guitar etc.
2- الكتريت كوندانسر:
وهو مطابق تماما للنوع الاول، ولكن لا يحتاج الى فانتوم باور، اذ يأتي مشحونا
بكهرباء ساكنة من المصنع.
ومايكروفونات الالكتريت ارخص ثمنا من النوع العادي اذا كانت الجودة مماثلة وذلك
بسبب ان الالكتريت لا يدوم لمدة تتعدى الخمس سنوات.
3- مايكروفونات الشريط "ريبون" :
وهي نوع من المايكروفونات ذات حساسية شديدة للصدمات، اذ يمكن لسقطة واحدة ان
تعطب الجهاز للأبد.
يعتمد في عمله على شريط حريري ناعم شديد الحساسية والدقة اذا تعرض لموجة
صوتية يهتز.. مغيرا بذلك شدة التيار الكهربي الذي يمر به.
ذو جودة عالية جدا وسعر مرتفع.
يمتاز بصوت "سلس" مميز لا يمكن الحصول عليه الا بهذا النوع من المايكروفونات.
يصلح لأي آلة ذات صوت غير مرتفع، مثل : العود، الناي وغيره من الآلات ذات
الصوت "الحنون"
وتبقى المسألة مسألة ذوق....
4- مايكروفونات "الصمام"
Valve mic "tube mic"
وهو مايكروفون "كوندانسر" ولكن تمر دائرته الكهربية بصمام "فالف" الكتروني
ضعيف في رد الفعل تجاه الموجات الصوتية، وهذا هو السبب في "دفئ" الصوت لهذه
المايكروفونات، اذ ان "الورمث" هو عبارة عن تمثيل غير دقيق للصوت!
ثانيا : الحساسية:
لكل مايكروفون حساسية للصوت، وكل ما زادت الحساسية، زادت الجودة.
والحساسية تقاس بمدى انتاج المايكروفون للكهرباء عندما يتعرض الى "ساين ويف"
على بعد متر واحد.
ثالثا: الحساسية القطبية:
Polar pattern
لكل مايكروفون حساسية قطبية، قد تكون متغيرة او ثابتة، وهي عبارة عن حساسية
المايكروفون للأصوات القادمة من اتجاهات مختلفة.
اذ ان الماكروفونات لها عدة استعمالاات، وقد لا يرغب المستخدم ان يسجل الاصوات
القادمة من خلف المايكروفون.. وقد يرغب بتسجيل الاصوات القادمة من الاطراف فقط
كما في المسلسلات والافلام..
اما بالنسبة لنوعيات الميكروفونات .. فهناك عشرات من الماركات والألوف من
الموديلات .. ومن الصعب تغطيتها كلها..
ولكن كبداية ، نستعرض معا الاستعمالات الاساسية للميكروفونات وافضل ما يمكن
استعماله من ماركات.
1- الاصوات البشرية :من اشهر الميكروفونات للأصوات البشرية هو Neumann U67 وهي ماركة
المانية شهيرة .. غالي الثمن .. ويعطي دفئ في الصوت ودقة شديدة في الالتقاط
ويرى معظم المهندسين في الغرب انه يصلح غالبا للصولوهات البشرية ولي الكورال.
اما للكورال فلا ينصح المهندسون بالميكروفونات ذات الصمام .. بل يرون ان استعمال كوندانسر هو الخيار الاول..
مثلا AKG C-414 TL II الشهير النمساوي الصنع او
RODE NT-2 الاسترالي.
اما للأصوات النسائية او الاطفال .. فميكروفون TELEFUNKEN U48
الأسطوري هو الخيار الاول الذي لا بديل عنه .. وللعلم .. تم التوقف عن تصنيع هذا
الميكروفون منذ الثمانينات في القرن الماضي.
2- الايقاعات :
تنقسم الايقاعات الى عدة انواع وبالتالي تختلف الميكروفونات المفضلة لكل نوع.. نذكر
منها..
أ- الطبول : مايكروفون SHURE SM57 - BETA 57 هما الخيار الأول
للأستوديو و للعزف الحي .. كونه داينامك و ذا جودة عالية.و يمكن استعمال
SENNHEISER MD 441 اذا توفر.
CC3300
منها الرق و الصاجات والكاسات النحاسية والجونج و "الهاي هات" والجحلة "القلة"
وغيرها. وينصح المهندسون باستعمال ميكروفون كوندانسر ذو مستقبل صغير
Small Diaphragm بسبب فعاليته تجاه الترددات العالية .. ومن هذه الميكروفونات نذكر
..AKG C1000S - AKG c 451 EB - Beyer MCE 93 - RODE NT-5 وغيرهم .
وللاستعمالات الاخرى
ملاحظات احب ان اوضح نقطة بسيطة بخصوص بطاقات الصوت....
بغض النظر عن الماركة او بلد الصنع .. هنالك عاملان اساسيان في تحديد الجودة.
1- محولات الانالوج/ ديجيتال AD/DA converters
وهي دائرة الكترونية تقوم بتحويل النبضات الكهربية "انالوج" الى ارقام "ديجيتال" ..
حيث اذا كانت المحولات ذات دقة في التمثيل الرقمي زادت جودة الصوت.. والعكس
صحيح.
من افضل الشركات التي تصنع هذه الدوائر هي
Focusrite .. Apogee & Muto
2- دائرة ما قبل المضخم PreAmp
وهي دائرة الكترونية تقوم بتضخيم الاشارات القادمة من الميكروفون وتغيير صيغتها
لتتناسب مع الوسط التي ستتوجه اليه تلك الاشارات.. وهي تلعب دور اساسي في
تحديد الجودة النهائية للميكروفون.
فعلى سبيل المثال .. لو قمنا باستخدام مايك نويمان مع
Behrenger Preamp لظهر صوت النويمان وكأنه ميكروفون ابو عشرة ريال
اما بالنسبة للسنهايزر ..
اذا ممكن تكون اكثر تحديدا في ماهية الاستعمال .. حيث ان
لكل وظيفة مايكروفون يفضل استخدامه ..
اذا كنت تقصد تسجيل الاصوات البشرية، فأمامك خياران
..
1- داينامك .. MD 441 الشهير .. وهو ايضا مستعمل في تلفزيون الكويت في
المقابلات الخارجية .. وهو الميكروفون الرئيسي لأذاعة البحرين - البرنامج العام.
2- كوندانسر : وفي وجهة نظري هو الاختيار الافضل .. Sennheiser E-865
.. البرامج ليس لها ايه مسؤولية في تحديد جودة الصوت .. الامر يعتمد على كرت
الصوت بشكل اساسي بسبب الامور التي ذكرتها في ردي السابق.
ومن الصعب الحصول على الجودة المنشودة اذا كنت تغض النظر عن الاجهزة
المصاحبة للميكروفون
الكومبراسر
.
.
في هذه الدرس بأذن الله نستعرض معا بعض اهم الاجهزة التي لا يستغني عنها كل
مهندس محترف..
ونبدأ بالكومبراسر ..
هو جهاز الكتروني ينتمي الى عائلة Dynamic Processors وهي اجهزة
معالجة صوتية تختص في معالجة ضخامة الصوت ففقط.
قبل التطرق الى وظيفة الجهاز .. يتوجب اولا معرفة بعض المصطلحات المتعلقة
بالموضوع..
ا
-ما هو Dynamic Range -
هي خاصية للصوت تعبر عن الفرق بين اعلى نقطة وادنى نقطة في المادة الصوتية من
حيث الضخامة Loudness .
مثلا .. الصوت البشري ..يستطيع الانسان ان يصدر ادنى صوت "همس" بدرجة
1 ديسيبل .. واعلى درجة "صراخ" تصل الى 120 ديسيبل.
اذن .. Dynamic range للصوت الآدمي هو 120 - 1 = 119 ديسيبل.
أي ان الفرق بين اعلى نقطة وادنى نقطة هو 119 ديسيبل.
ا-الكومبراسر هو جهاز يقلل Dynamic range -
كيف يتم ذلك ؟
باستعمال دائرة الكترونية تعرف باسم
VCA Amplifier (Vol*********e Controlled Amplifier) وهي تتحكم
بضخامة الصوت اوتوماتيكيا وتحت ظروف يعدها المهندس.
ا-من خصائص الكومبراسر : -
1- Threshold ..
وهي النقطة التي اذا وصل اليها الصوت .. يبدأ الكومبراسر
بالعمل . وتقاس بوحدة الديسيبل.
مثلا . عندما نضبط الجهاز على ثريشولد مقداره -24 ديسيبل ، لا يبدأ الكومبراسر
بالعمل الا عندما يقرأ الموشر الصوتي اشارة تعادل او تفوق -24 ديسيبل.
2-Ratio ..
وهي نسبة ضغط الصوت .
مثلا .. اذا تم ضبط الريشو على 2:1 .. ذلك يعني ان كل وحدتي ديسيبل تعلو
الثريشولد سوف يتم تقليل ضخامتها الى واحد ديسيبل.
يعني .. اذا كان الثريشولد -24 .. والريشو 2:1 والقراءة تشير الى -10 ديسيبل ..
فإن 12 ديسيبل سوف يتم ضغطها الى 6 ديسيبل .. مما ينتج عنه تقليل ضخامة
الصوت في تلك اللحظة بمقدار 6 ديسيبل اوتوماتيكيا.
3- Attack - Release :
وهي سرعة رد فعل الجهاز عندما يصل الصوت الى
الثريشولد. حيث سرعة رد الفعل تنطبق حين يصل الصوت الى الثريشولد او عندما
ينزل الصوت الى ما دونه .
4- Make Up Gain
وهو زر تحكم بضخامة الصوت الخارج من الجهاز.
حيث ان من الطبيعي ان تقل ضخامة الصوت بعد معالجتها بالكومبراسر.
هذه هي الخصائص الرئيسية للكومبراسر.. وقد تزداد هذه الخصائص باختلاف الماركة .
ا
-وظيفة الجهاز -
من الحالات التي تواجه مهندس الصوت .. عندما يسجل انشودة بها اختلاف كبير في
قوة الاداء .. قرار وجواب مثلا في تراك واحد .. نلاحظ ان ضخامة الصوت تتغير بشكل
كبير .. واذا حاولنا زيادة "الفوليوم" سوف يصل الجزء الذي به الجواب الى درجة
الدستورشن ..
فما الحل ؟
الحل هو الكومبراسر .. اذ انه سوف يمنع الصوت من الوصول الى درجة الدستورشن
مع المحافظة على جزء القرار مسموعا بشكل واضح.
وهو ايضا فعال جدا اذا كان لدينا مجموعتين من الكورال واردنا المساواة بين ضخامة
الصوت لكل منهما ...
و من الاستعمالات المتقدمة للكومبراسر .. انه يساعد في التخلص من
Cocktail Party Effect وهو ظغيان الاصوات العالية على الاصوات الواطئة ..
مع تمنياتي للأخوة القراء بالأستفادة من هذه المعلومات
أنظمة Noise Reduction
.
.
اليكم موضوع مبسط عن انظمة ازالة التشويش Noise Reduction
بداية .. كان التشويش مصدر قلق شديد لمهندسي الصوت منذ بداية اختراع الفونوغراف عام 1877 ميلادية - من قبل توماس ايديسون -
وحتى نهايات السبعينات من القرن الماضي.
ما هو Noise ؟
هو كل ما يشوب التسجيل من ترددات غير مرغوب فيها لم تتواجد اصلا في مصدر الصوت المراد تسجيله.
انواع انظمة
Noise Reduction
1- انظمة Pre-emphasis & De-emphasis
هي عبارة عن التخلص من الهواء "النويز" عن طريق استعمال Equalizer
وهو نظام بسيط .. حيث تتم اضافة ترددات عالية HF على التسجيل الاصلي بمقدار محدد ثابت..
ويتم استقطاع نفس التردد بنفس المقدار عند التشغيل PlayBack .
وبذلك نحافظ على التسجيل الاصلي مع التخلص من الزوائد.
مثال على ذلك...نظام Dolby HX Noise Reduction cercuit
2- Dynamic Complementary Systems
وهو نظام يعتمد على مرحلتين ..
أ- دائرة الكترونية تكتشف الهواء.. بالمقارنة بين المادة الاصلية والمادة المسجلة.
ب- دائرة اخرى تستعمل الكومبراسر في حدود الترددات المكتشفة من قبل الدائرة الاولى..
وتضغط الترردات الغير مرغوب فيها بمقدار -20 ديسيبل.
مثال : DBX Noise REduction System and Dobly B
3- Digia Noise Reduction Systemslوهي الفلاتر التي تستخدم مع الكمبيوتر او الاجهزة الرقمية
وطريقة عملها سرية للغاية .. وترفض الشركات البوح بهذه الاسرار خوفا عليها من التقليد.
مثال لأفضل الفلاتر:
Dynamic Intelligent NR - By DigiDesign
No Noise plug-in by Sonic Solutions
DeNoiser by Steinberg
إضافات
: فلتر Denoiser فعال جدا اذا تم استعماله بالطريقة الصحيحة..
اذ يتوجب تشغيل التراك المطلوب معالجته اولا قبل دخول المادة الاصلية ..
يعني تشغيل الفلتر في الفراغ قبل دخول المغني مثلا .. لإعطاء الفرصة للفلتر لمعاينة الهواء ..
ثم اضغط FREEZE قبل دخول المنشد باقل من ثانية اذا ممكن .. او بثانية على الاقل..
بهذا يستطيع الفلتر معاينة "النويز" قبل معالجته..
الخلاصة : ( الزبدة )
طيب انا عطيتكم مقدمة ما تحتاجونها في عملكم وانما هي للمعلوميه فقط
ولا نحتاج لا غرفه معزوله ولا شي كل اللي نحتاجه كرت صوت ممتاز مثل الكرييتف
ومايك يكون مقبول طبعا انتو مو شركة انتاج ولا شي يعني ينفع لكم مايك من شركة جونيوس سعره 10 ريال بس عليه تسجيل يطرب
او بدل كرت الصوت والمايك تقدر تروح لمكتبة جرير وتشتري هيدفون USB من شركة مايكروسوفت هذا افضل واجود انواع الهيدفونات